الأربعاء، 13 يوليو 2016

قبل أن تكتب مقالك الصحفي .


* المقال الصحفي :
تذكر أن المقالة الصحفية ليست أكثر من فكرة من الأفكار يتصيدها الكاتب الصحفي من البيئة المحيطة به ومتى انفعل الكاتب بفكرة ما , أحس في نفسه حاجة ملحة إلى الكتابة عنها.

وهدف المقال الصحفي:  نقد أمور حياتية بعيداً عن التكلف الأدبي وما فيه من متعة جمالية.
* والمطلوب من كاتب المقال الصحفي أن يعيش بين الناس ويعبر عما يشغلهم ويفكرون فيه وما يواجههم من مشاكل وقضايا كبيرة أو صغيرة.
*من سمات المقال الصحفي :
1- يرتبط بالأحداث الواقعية فهو طرح حيوي.
2- يسر المضمون ووضوحه واستخدام الألفاظ المألوفة الشائعة.
3- يستفيد منه القارئ ما يلي :
                 أ- تحليل الأحداث.
               ب- تقييم نتائج أمر وقع.
                ج- طرح فكرة جديدة.
                 د- الإجابة على تساؤلات.
                هـ-  استخلاص الدليل من الحوادث.
                 و- التثقيف بذكر الجديد العلمي حول قضية ساخنة.
* العامود الصحفي : حديث مباشر مع القارئ كصديق يذكر فيه الكاتب رأياً أو أفكاراً أو خواطر أو انطباعات فيما يراه من قضايا بعيداً عن الذاتية ومديح النفس, ومادة العامود الصحفي تتسم بطابع صاحبها أو محررها في أسلوبي التفكير والتعبير 
* مواصفات العامود الصحفي :
1- أن يعبر عن التجربة الذاتية للكاتب.
2- أكبر كمية من المعاني في أقل قدر من الألفاظ.
3- عنوان العامود ينبغي ألا يتعدى الكلمتين إن لم تكن كلمة واحدة.
4- التفاعل مع القراء.
*مصادر العامود الصحفي :
- خبرة الكاتب.
- تجارب الكاتب.
- ثقافة الكاتب.
- المشاهدات التلفزيونية.
- شبكة الانترنت.
- رسائل القراء.
* خطة كتابة العامود الصحفي:
- مقدمة ويتم فيها جذب الكاتب لمتابعة موضوع المقال ومن ذلك : البدء بخبر قوي , أو ذكر فكرة قوية تحتاج إلى توضيح, مناقشة مشكلة ما.
- جسم العامود: وفيه يذكر الأدلة والشواهد.
- خاتمة العامود: وفيه خلاصة رأي الكاتب أو الدروس والعبر من الموضوع أو حلول المشكلة.
 *وصايا للكاتب الصحفي :
*لا تحمل نفسك على الكتابة , بل إذا وجدت الفكرة أكتبها .
* حاول أن تخلط الحقيقة بالخيال .
* الفكرة لا بد أن تنفع القراء بعيداً عن المهاترات .
* التنويع في المواضيع فيما تحسن طرحه.
* أكتب بعيداً عن الضجيج.
* لا تكتب ما يمليه غيرك عليك, بل ما تحدثك به نفسك.
* أكتب على طبعك وسجيتك وابتعد عن التكلف.
* لا تتجاوز  بالألفاظ عن منزلتها الطبيعية التي تنزلها من المعاني.
* أمسك بقلمك وتخيل أن أمامك رجل من عامة الناس مقبلاً عليك بوجهه ثم لا تترك فكرة صغيرة ولا كبيرة تجول في خاطرك إلا أفضيت بها إليه.
* ليس المهم أن يقتنع بكلامك الخاصة بل أن تؤثر برأي العامة وتقنعهم بالصواب.
* القراء لا يهتمون إلا بما يتعلق بحياتهم .
* ذكر الحلول أهم من الإغراق في وصف المشكلة وسرد شواهدها.
* الإجابة على لماذا؟ في أقوال الناس وأفعالهم أسرار يتطلع لمعرفتها الكثيرون.
* أضف تجربتك إلى تجربتي أشكر لك صنيعك.
* تجنب الألفاظ التي تلتبس في الأذهان وتولد الأوهام.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق